بعد الخروج من دوري الأبطال.. تاريخ برشلونة في "يوروبا ليغ"

2021-12-11
محمود النجار

برشلونة/ 11-12-2021- لأول مرة منذ 20 عاما يخرج برشلونة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، بعد أن احتل المركز الثالث في مجموعته خلف بايرن ميونخ الألماني، وبنفيكا البرتغالي، وبالتالي سوف يكون عليه المشاركة في المسابقة الأقل أهمية وهي "يوروبا ليغ".

وكانت آخر مرة فشل فيها برشلونة للتأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا في موسم 2001، عندما احتل العملاق الكتالوني المركز الثالث في مجموعته خلف ميلان الإيطالي وليدز يونايتد، فيما كانت آخر مرة فشل فيها بالأساس بالتأهل إلى دور المجموعات لأمجد المسابقات الأوروبية في العام 2003، عندما احتل المركز السادس في الدوري الإسباني.

هذه هي المرة الأولى يشارك فيها "البلوغرانا" في الدوري الأوروبي "اليوروبا ليغ" بمسماها الجديد، إذ كانت تعرف سابقا باسم كأس الاتحاد الأوروبي حتى عام 2009.

ومن خلال القرعة التي سوف تجري يوم الاثنين، فإن برشلونة سيعرف من يواجه في الدوري الأوروبي.

وكان برشلونة قد شارك في مسابقة الدوري الأوروبي بمسماه القديم (كأس الاتحاد) 11 مرة دون أن يفوز بلقبها، بيد أنه استطاع أن يصل إلى دور نصف النهائي أربع مرات، حيث خسر أمام ليفربول في موسم 1975 / 76، وأمام أيندهوفن بعد موسمين، وذلك قبل أن ينهزم أمام بايرن في موسم 1995/96، قبل أن يعود للخسارة مرة أخرى أمام ليفربول في موسم 2000/01.

ويواجه برشلونة في الموسم الحالي ظروفاً عصيبة حيث يحتل المركز السابع في الدوري الإسباني بفارق 16 نقطة عن ريال مدريد المتصدر، وكان تعرض قبل 6 أيام إلى خسارة أولى تحت قيادة مدربه الجديد تشافي هيرنانديس على يد ريال بيتيس 1-صفر، بعد ان حلّ نجم وسط البلاوغرانا السابق مكان الهولندي رونالد كومان قبل حوالي الشهر.