الاحتلال يصعد انتهاكاته بالاستيلاء على آلاف الدونمات ويهدم ويحرق وبقتحم المسجد الاقصى

2021-07-05

محافظات 4-7-2021 

صعد الاحتلال الاسرائيلي من اعتداءاته بحق المواطنين وممتلكاتهم ، والاماكن الدينية في العاصمة القدس ، ليضاف الى سجل جرائم الاحتلال بحق الانسانية .

 فقد اقتحمت مجموعات من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، فيما أشعلت مجموعات متطرفة اخري النار في اراضي المواطنين في قرية جالود، في وقت استولت فيه سلطات الاحتلال على الاف الدونمات في سلفيت لصالح عمليات التوسع الاستيطاني، بينما اعتقلت ثلاثة مواطنين واستدعت طفلا للتحقيق، واجبرت مقدسيا على هدم منزله ذاتيا.

اقتحام "الاقصى" واضرام النار في اراضي جالود:

وفي السياق، اقتحم 64 مستوطنا المسجد الأقصى في ساعات الصباح الباكر، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وفي قرية جالود جنوب نابلس، أضرم مستوطنون النار بمساحات واسعة من أراضي القرية الأمر الذي أدى الى احتراق عدد من أشجار الزيتون، و"بالات قش" وقامت قوات الاحتلال بمنع المواطنين من إخماد النيران.

الاستيلاء على الاف الدونمات في سلفيت:

وفي محافظة سلفيت، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي بلدتي قراوة بني حسان وديراستيا غرب سلفيت.

وأفادت مصادر في بلديتي قراوة بني حسان ودير استيا، لـ"وفا"، بأن هناك مخطط لتوسعة لمستوطنتي "يكير ونوفيم" المقامتان على أراضي المواطنين بمساحة تتجاوز 8500 دونم.

وأضافت المصادر أن المخطط يشمل الأراضي الخاصة للمواطنين في مناطق: النويطف، والمجور، ووادي خليل، والصفار، وبير أبو عمار، وصولا إلى وادات الحمام، التابعة لقراوة بني حسان، والمراح، والسهلات، وخلة أبو ربيع، والمصلبة، وقسم من خلة نشيط، وحريقة أبو زهير، وخلة العم، والكبارة، وغرسات العين وجزء من الباطن، والحنايل، وجزء من وادي قانا، التابعة لديراستيا.

 

اعتقال ثلاثة مواطنين واجبار مقدسي على هدم منزله:

وفي بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز الكونتينر المحامي فريد الأطرش (43 عاما)، أثناء عودته من مدينة رام الله. وقد ساءت حالته الصحية بشكل كبير أثناء عملية اعتقاله، الأمر الذي استدعى نقله لمستشفى "هداسا" لتلقي العلاج.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين وهما: الشاب نمر حسن جوابرة (25 عاما)، بعد أن اعتدت عليه بالضرب أثناء تواجده على مدخل مخيم العروب، والاسير المحرر بلال عبد الرحمن عوض (20 عاما) من بيت امر، بعد الاعتداء عليه بالضرب.

وفتشت قوات الاحتلال عدة منازل في البلدة القديمة من مدينة الخليل، عرف من أصحابها عرفات الرجبي، ونائل الرجبي، بينما نصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل مدينة الخليل وبلداتها ومخيماتها وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات الركاب الشخصية.

وفي القدس المحتلة، استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطفل علاء الحديد (9 سنوات) من البلدة القديمة للتحقيق. 

وأجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة المقدسي محمد عدنان درويش في العيسوية على هدم منزله المتاخم لمستوطنة "التلة الفرنسية"، ذاتيا بواسطة جرافة خاصة تحت ضغط بلدية الاحتلال، تجنبا لدفع تكاليف باهظة بعد تهديدها بتدفيعه مبلغ 300 ألف شيقل في حال هدمته جرافات الاحتلال.

وفي طوباس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، وشرعت بتصوير خيام المواطنين.