لاعب سعودي يشارك في بطولة الشطرنج في اسرائيل

2022-04-24

قالت قناة "i24news" الإسرائيلية، إن اللاعب السعودي فهد آل شمسان، سيشارك في مسابقات بطولة العالم للشطرنج في إسرائيل، ممثلا عن بلاده السعودية.

ووصفت القناة  الإسرائيلية مشاركة اللاعب بالخطوة التاريخية وغير المسبوقة، مؤكدة أن "جمعية الشطرنج الإسرائيلية تستكمل، بالتعاون مع بلدية أشدود، الاستعدادات لبطولة العالم للمعاقين، التي ستقام في أشدود بين الفترة من 8 إلى 16 أيار، بمشاركة العشرات من لاعبي الشطرنج من إسرائيل ودول العالم بما في ذلك بطل العالم الإسرائيلي أندريه جوربانوف".

وتوقعت, أن تجري هذه البطولة بأوسع مشاركة في تاريخ الحدث، حيث من المقرر أن يشارك فيها أكثر من 40 لاعباً رائداً في الشطرنج من جميع أنحاء العالم ومنها: صربيا، كرواتيا، إسرائيل، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا، روسيا، أذربيجان، أرمينيا، فيتنام، بولندا، بيلاروسيا، جمهورية التشيك".

وأضاف أن, "المشاركة الملفتة سجلها لاعب الشطرنج السعودي فهد الشمسان الذي سيصنع التاريخ وينافس في البلاد". وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد صرح في مقابلة أجراها مع مجلة "ذا أتلانتيك"، أنه "يأمل أن تُحل المشكلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وتابع, "إننا لا ننظر لإسرائيل كعدو، بل ننظر لهم كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معًا، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك"، حسب قوله. بدوره، علّق الإعلامي الإسرائيلي، إيدي كوهين على هذه التصريحات عبر حسابه على "تويتر".

وكتب كوهين: "من الآن وصاعدا كل سعودي يقول إن إسرائيل عدو يخالف توجهات سمو ولي العهد حفظه الله ورعاه وتوجهات المملكة العربية السعودية".