المحمود يستلم أكبر موسوعة عربية وفلسطينية لأعلام فلسطين

المحمود خلال تسلم الموسوهة
المحمود خلال تسلم الموسوهة
2021-09-08

رام الله  -

تسلم وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود، اليوم الثلاثاء، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، أكبر موسوعة أعلام عربية وفلسطينية تؤرخ لمئة وستة وأربعين علما ومفكرا وشاعرا وكاتبا فلسطينيا هم رواد النهضة الفكرية في فلسطين بين 1830-1930، من مؤلفها المؤرخ والباحث جهاد صالح.

وثمن المحمود هذا الجهد البحثي الذي استغرق العمل عليه 16 عاما، والصادر تحت عنوان "رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين"، في عشرة أجزاء عن دائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة، ويتضمن السيرة الذاتية لـ146 رائدا وعلما وانجازاتهم الثقافية والأدبية والاجتماعية، مؤكدا بعده الوطني في توثيق النهضة الأدبية والفنية في فلسطين.

بدوره، أكد صالح أن هذا العمل التأريخي يؤصل لمرحلة هامة من تاريخ الشعب الفلسطيني والتي ساهمت في صناعة نهضته ونهضة دول عربية أدخل لها الرواد الفلسطينيون كثيرا من مفردات الحداثة وتقنياتها، موجها شكره العميق لحاكم إمارة الشارقة سلطان القاسمي الذي تبنى طباعة هذه الموسوعة على مدار خمس سنوات.

وقدم جهاد صالح دراسات وكتابات عن شخصيات ريادية في 36 كتابا عن دور أعلام النهضة الفكرية في فلسطين، منها موسوعة رواد العمل الأدبي المقدسي.