بإشراف وفد طبي قطري.. بدء  إجراء 50 عملية زراعة قوقعة بغزة

2021-10-19
محمود النجار

غزة/ 19-10-2021- بدأت في غزة وبعد انقطاع استمر لقرابة عامين إجراء أولى عمليات المرحلة التاسعة من برنامج زراعة القوقعة على أيدي الكوادر الجراحية الفلسطينية وبإشراف وفد طبي قطري متخصص في زراعة القوقعة.

ويتكون الوفد الطبي القطري القادم إلى قطاع غزة من كل من الاستشاريين في جراحة زراعة القوقعة د. عبد السلام القحطاني ود. علي السعدي ود. خالد عبد الهادي. وقال عبد الهادي رئيس قسم السمع والتوازن بمدينة حمد الطبية في قطر إن زيارة الوفد الطبي القطري تأتي استكمالاً لما تم بدؤه منذ 4 سنوات من برنامج زراعة القوقعة وبعد فترة الانقطاع في ضوء ما شهده العالم من جائحة كوفيد 19 وتبعاتها التي ألقت بظلالها على زيارة الوفد الطبي القطري إلى قطاع غزة.

وأشار  إلى أن ما يجري اليوم وخلال المرحلة التاسعة والتي ستستمر على مدار أسبوع، “هو إجراء العمليات بأيدي فلسطينية بإشراف الوفد الطبي القطري مع التدخل إن لزم الأمر مع الحالات المعقدة، وأن العمليات ستجري لنحو 50 حالة من الأطفال المحتاجين لزراعة قوقعة.

وبين عبد الهادي إلى أن المرحلة التاسعة من العمليات وكنظيرتها من المراحل السابقة تأتي بالتنسيق بين وزارة الصحة الفلسطينية ونظيرتها القطرية وبدعم من لجنة إعادة إعمار غزة وبمشاركة من مستشفى سمو الأمير حمد، وباستضافة مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة.

ونوه إلى أن أجهزة القوقعة الـ (50) التي سيتم زراعتها خلال المرحلة الحالية تأتي بتبرع من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، والتي تبرعت أيضاً بعدد (50) جهاز قوقعة لزراعتها خلال المرحلة العاشرة والتي ستتم خلال العام المقبل.